رؤية المَسِيح في العهد القديم

أبنير تشو Abner Chou منذ خمسمائة عام، نادى المصلِحون بشعار «سولوس خريستوس»، أي المَسِيح وحده. كان هذا الشعار هو نبض عصر الإصلاح. لكن، وبعد مرور خمسمائة عام، ما زال شعار «المَسِيح وحده»يقف
المزيد

لماذا نقول عن المسيح إنه ابن الإنسان وابن الله؟

بقلم تول تويس ما دلالة جمع هذيْن اللقبيْن معًا في مشهد محاكمة المسيح؟ هل كان الغرض هو الإشارة إلى وجود علاقة مُعيّنة بين ابن الإنسان وابن الله؟ ردًا على هذا، نلاحظ
المزيد

الكتاب المقدس في بيئته

بيئة الإنسان الطبيعية في معظمها هي من صنع يديه ، هذه الحقيقة وضعها شيشرون في فم بالبوس الذي قال في خطابه : " نحن البشر نتمتع بمر السهول والجبال .
المزيد

مَصير الإنسَان النّهائي

للشهادة المسيحية الأمينة استجابتان: فالبعض يقبلون المسيح ويخلُصون، وآخرون يرفضونه ويضيعون: «فَإِنَّ كَلِمَةَ ٱلصَّلِيبِ عِنْدَ ٱلْهَالِكِينَ جَهَالَةٌ، وَأَمَّا عِنْدَنَا نَحْنُ ٱلْمُخَلَّصِينَ فَهِيَ قُوَّةُ ٱلله» (1كورنثوس 1: 18). قد تكون هذه الكلمات
المزيد

أساسيات الحياة المسيحية - الدرس الرابع

قوة الصلاة ترجمة أشرف بشاي أبناء وورثة في عائلة هي الأكثر ثراء في الكون كله «وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِه»(يوحنا ١: ١٢)، «لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ
المزيد

أعمال الله وأعمال المسيح

من كتاب الفكر اللاهوتي في سفر الرؤيا

تأليف

ريتشارد بوكهام

ترجمة

أشرف بشاي

إنّ الأهميّة الفائقة التي يُوليها يُوحنّا الرّائي للكرستولوجي في رُؤياه تعكس هذه الحقيقة: ما يفعله الله يفعله يسُوع أيضًا. فلأنّ يسُوع يُشارك الآب ذات الجوهر الإلهيّ لذا فإنّ ما قاله يسُوع بخصوص الخلاص والدّينونة لا يقّل أبدًا، حقًّا وصدقًا، عمّا قيل إنّه يقع في دائرة سلطان ذاك «الجالس على العرش». يُرى هذا الأمر بوضوح في موضوع «الظّهور parousia».

تقديم العبادة ليسُوع المسيح

من كتاب الفكر اللاهوتي في سفر الرؤيا

تأليف

ريتشارد بوكهام

ترجمة

أشرف بشاي

رأينا في الفصل السّابق كيف أولى الرّائي أهميّةً كبيرة في مُناقشة موضوع العبادة في سفره، وكيف أنّ للعبادة معنى لاهوتيّ دقيق للغاية. تُعدُّ عقيدة التوحيد اليهُوديّ أحد العلامات المُميّزة التي تفصل بين نوعين من العبادة: عبادة الله خالق كُل الأشياء الّذي تتوجّب له العبادة، والعبادات الوثنيّة التي تُمجّد المخلوقات. ولأنّ مُمارسة العبادة في الطّقوس الدّينيّة على هذه الدّرجة من الأهميّة فإنّها تُوضّحُ، بأكثر جلاء، المعنى الحقيقيّ لعقيدة التوحيد اليهُوديّة والمسيحيّة أكثر من توضيح أيّة انعكاسات أُخرى لوحدانيّة الله. ويتّجه بعض الكُتّاب المُعاصرين إلى الاعتقاد بأنّ مظاهر العبادة لا يُمكن أن يُؤخذ لاهوتيًّا على محمل الجد، على الأقل في سياق الدّيانات التي تحصُر العبادة في الله الواحد الّذي خلق الكون! هذا الاعتقاد يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأفكار الكُتّاب اليهُود والمسيحيين الّذين أكّدوا على وحدانيّة الله في مواجهة الوثنيّة. إنّ أهميّة العبادة واضحةٌ جدًّا في سفر الرُؤيا الّذي عايش أصل الشّرور في الامبراطوريّة الرّومانيّة، هذا الأصل الّذي يكمن في تقديم العبادة الوثنيّة للأباطرة وللسُّلطات الإنسانيّة. وبالتالي، فسفر الرُؤيا يرسم خطوط الصراع بين عابدي الوحش وعابدي الإله الواحد الحقيقيّ. لقد كان وعي الرّائي كبيرًا بأهميّة عبادة التوحيد، بل لقد عبّر عن ذلك مرتين – بشكلٍ مقصود وعمديّ- في الفصول الختاميّة من سفره ليُحدث هذا التأثير المُزدوج: فحين خرّ بين يديّ الملاك الّذي يتوسّط في مهمة توصيل الرُؤيا إليه[1] احتجّ الملاك بشدّة مُوجّهًا تنبيهه إلى يُوحنّا بأنّه ليس أكثر من مجرّد عبد لله نظير يُوحنّا وسائر المؤمنين (19: 10؛ 22: 8-9). إنّ هذين المقطعين يُوظّفان ملمحًا تقليديًّا ينتشر كثيرًا في الكتابات الرُّؤيويّة. [2]

قداسة الله تظهر في دينونته

من كتاب الفكر اللاهوتي في سفر الرؤيا

تأليف

ريتشارد بوكهام

ترجمة

أشرف بشاي

يمكن اعتبار سفر الرُؤيا ككُلّ تحقيقًا للطلبات الثلاث الأُولى الواردة في الصّلاة الرّبانيّة: «لِيَتَقَدَّسِ اسمُكَ. لِيَأتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُن مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ عَلَى الأَرضِ» (متّى 6: 9-10). لقد عاش يُوحنّا الرّائي وقُرّاؤه الأوّلون في عالمٍ لا يُقدّس اسم الله ولا يخضع لمشيئته. كان الشّرُّ حاكمًا من خلال الظّلم السّياسيّ والاستغلال الاقتصاديّ اللذين كانا عمودا النظام الرُّومانيّ. في الأصحاح الرّابع من الرُؤيا انفتحت عينا الرّائي على السّماء؛ مجال الحقيقة المُطلقة والقداسة الكاملة وسيادة الله وبرّه. من هذه الرُؤيا التي تُقدّس اسم الله والتي ترى مشيئة الله تُتمّم في السّماء كانت البداية؛ فمن الطّبيعيّ أن يُتبع ذلك برُؤيا ملكوت الله يأتي على الأرض. هذا ما يجعل رُؤيا العرش في الأصحاح الرّابع تستمرُّ كريستولوجيًّا في الأصحاح الخامس، ثم يكوّنُ الأصحاحان معًا تأصيلًا لكُلّ ما سيتبع. هناك شبكة واسعة من الصّلات الموضوعيّة والأدبيّة التي تربط بين الأصحاح الرّابع وبقيّة السفر التي تلي. تربط هذه الشّبكة بين رُؤيا العرش الإلهيّ (ص 4) وبين رؤى الدّينونة التي تُوشك أن تأتي على العالم وعلى قوّات الشّرّ. إنّ قداسة الله وبرّه يتطلّبان دينونة الإثم على الأرض وتُفسح تلك الدّينونة المجال لملكوت الله الآتِ إلى العالم. وهناك ثلاث مجموعات من الدّينونات/الأحكام: الختوم السّبعة (6: 1-17؛ 8: 1، 3-5)، والأبواق السّبعة (8: 2، 6-21؛ 11: 14-19)، الضّربات السّبع (15: 1، 5-21). ولأنّ رقم سبع هو عدد الكمال، فإنّ هذه المجموعات الثلاث من الضّربات تُكمل دينونة غضب الله على العالم الآثم. بكلماتٍ أخرى، فإنّ الضّربات السّبع في كُلّ مجموعة تُصوّر الفعل النهائيّ للدينونة حيثُ يُدمّر الشّرُّ ويحلُ ملكوت الله. وهذه المجموعات الثلاث مُرتبطةٌ معًا بحيث أنّ الجامات السّبعة تتضمّن الأبواق السّبعة، والأبواق السّبعة تحتوي الضّربات السّبع، لذا فكُلُّ مجموعة من هذه المجموعات الثلاث تصل إلى ذات الغاية لكنها تبدأ جميعًا من نقطة بداية قريبة جدًا من نقطة النهاية. هذا هو السّبب الّذي جعل من المجموعات الثلاث نُقطة مُتقدّمة جدًا: إنّ دينونة الجامات أثّرت على رُبع سُكان الأرض (6: 8)، ودينونة الأبواق على ثُلثها (8: 7-12؛ 9: 18)، أمّا تأثير الضّربات فقد كان غير محدود. كان هناك تحذيرٌ قبل كُلّ ضربة على أمل أنّ الأشرار يستفيقون ويتوبون (قارن 9: 20-21). لقد نجح هذا التحذير مع المجموعة الثالثة من الضّربات (قارن 16: 5-7). بطبيعة الحال فإنّ التصوير الأكثر أهميّة للضربات هو إظهار قيمتها من الناحية اللاهوتيّة، لكن لا يمكن تصوُّر إمكانيّة التنبؤ بحدوثها بشكلٍ حرفيّ.

الله الخالق

من كتاب الفكر اللاهوتي في سفر الرؤيا

تأليف

ريتشارد بوكهام

ترجمة

أشرف بشاي

لقد درسنا بإسهاب صورة الله المُتعالي الواردة في الأصحاح الرّابع، وبنفس القدر من الأهميّة ندرس الآن موضوعًا ذا صلة بسيادة الله. إنّه الاعتراف بأنّ الله هو الخالق، هذا الاعتراف الّذي تتضمّنه ترنيمةُ الأربعة والعشرين شيخًا.

«أَنتَ مُستَحِق أَيُّهَا الرَّبُّ

أَن تَأ خُذَ المَجدَ وَالكَرَامَةَ وَالقُدرَةَ،

لأَنَّكَ أَنتَ خَلَقتَ كُلَّ الأَشيَاءِ،

وَهِيَ بِإِرَادَتِكَ كَائِنَةٌ وَخُلِقَت » (آية ١١).

انتقاد الجبروت الروماني

من كتاب الفكر اللاهوتي في سفر الرؤيا

تأليف

ريتشارد بوكهام

ترجمة

أشرف بشاي

لقد أوضحنا أنّ رؤية الله في الأصحاح الرّابع ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالقرينة السّياسيّة والدّينيّة التي تُشكّل خلفيّة لسفر الرّؤيا. وفي هذه المرحلة قد يكون مفيدًا أن نتوقّف عن مناقشة الأصحاح الرّابع من أجل رسم هذا السّياق كما يُصوّره سفر الرّؤيا. إنّ الفكر اللاهوتي لسفر الرُّؤيا يعتمد اعتمادًا كبيرًا على قرينة السفر. والسّؤال المطروح حول هويّة الله في الأصحاح الرّابع يرتبط بقوّة مع العالم الّذي عاش فيه قُرّاء السفر الأوّلون. هذا لا يعني أنّ سياق السفر هو الّذي يُحدّد طريقة فهمنا لله إذ يُمكن للمرء أن يقول -بنفس الطّريقة- إنّ فهم يُوحنّا، كنبيّ، لله هو الّذي يُحدّد كيفيّة فهم يُوحنّا للقرينة. لكن إذا أردنا أن نفهم كلا الموضوعين فإنّنا نحتاج أنّ نرى الارتباط بين فهمنا لله في سفر الرُؤيامن جانب، ونقد سفر الرُؤيا لقُوّة روما من جانبٍ ثانٍ.

أسئلة وأجوبة

احتلت نبوة إرميا عن العهد الجديد (إرميا 31: 31- 34) مكانة كبيرة في تاريخ الدراسات الكتابيّة؛ لأن...

أسئلة وأجوبة

ترجمة أشرف بشاي تلخيص لوجهتيّ النظر:

مقالات متنوعة

ترجمة أمجد أنور يمكن دراسة دراما الكتاب المقدس من منظوريْن، أولهما، باعتبارها إعلانًا يزيح الستار...

أسئلة وأجوبة

بقلم أشرف بشاي يسأل القارئ الكريم: «هل الكلمة ذات أم صفة؟» سؤال رائع. حينما نقول إنّ الكلمة شخص...

مقالات متنوعة

الوصية السابعة «لاَ تَزْن» (الخروج ٢٠: ١٤) چون ستوت ترجمة أشرف بشاي يؤمن المسيحيّون بأن الجنس...

مقالات متنوعة

چون ستوت ترجمة أشرف بشاي في هذا المقال، والمقالات القادمة، سوف نتعرّض للوصايا العشر ولتطبيقاتها...

الكتاب المقدس

بيئة الإنسان الطبيعية في معظمها هي من صنع يديه ، هذه الحقيقة وضعها شيشرون في فم بالبوس الذي قال في...

مقالات متنوعة

هناك لحظات تتجلّى فيها الحقيقةُ عاريةً مهما حاول البشر إخفاءَها. ويقول علماء النفس إن الحقيقة تظهر...

أسئلة وأجوبة

حكى لي أحد أقرب أصدقائي عن مُعاناته الفكريّة والنفسيّة التي اجتاز بها يومَ أن اكتشف، هو وأسرتُه،...

مقالات متنوعة

«حِينَئِذٍ جَاءَ يَسُوعُ مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى الأُرْدُنِّ» (متى ٣: ١٣أ) جون ماك آرثر ترجمة أشرف...

مقالات متنوعة

بقلم تول تويس ما دلالة جمع هذيْن اللقبيْن معًا في مشهد محاكمة المسيح؟ هل كان الغرض هو الإشارة إلى...

مقالات متنوعة

«لاَ تَنْطِقْ بِاسْمِ الرَّبِّ إِلَهِكَ بَاطِلاً، لأَنَّ الرَّبَّ لاَ يُبْرِئُ مَنْ نَطَقَ...

مقالات متنوعة

بقلم مارك آلان پاول ترجمة أشرف بشاي تُعدُّ كتابة الرسائل وإرسالها من الأنشطة السهلة والمميِّزة...

مقالات متنوعة

بقلم مارك آلان پاول ترجمة أشرف بشاي إن اهتمامًا واضحًا يجب أن يُبذَل في اكتشاف علم الكنيسة...

أسئلة وأجوبة

كتب أشرف بشاي من يقول بأن «ولادة عيسى كولادة آدم» هو صاحب خيال محدود عن الله. لأن الله بالنسبة...

أسئلة وأجوبة

كتب أحد الشعراء المسيحيين شدوًا قال فيه: أيُّها الإنسانُ يا مَنْ تِهتَ في كُل طريق تبتغي مُلكًا...